15 يوليو 2024
لخفض حدة الحرارة.. خبير سعودي يقترح طلاء جبال مكة باللون الأبيض

لتلطيف الأجواء وخفض حدة الحرارة في المنطقة، اقترح عبدالله المسند، الخبير الأكاديمي السعودي في مجال المناخ، طلاء الجبال المحيطة بمكة المكرمة، باللون الأبيض في مشهد فريد لتلطيف الأجواء على الحجاج والمعتمرين عبر استخدام مادة الجص (خليط من الماء، الرمل والجير)، وهو الأرخص المقاوم لعوامل التعرية إلى حد كبير.

وأوضح خبير المناج السعودي أن اللون الأبيض يعكس حوالي 80-90% من أشعة الشمس، في حين اللون الطبيعي لجبال المشاعر تعكس نحو 20-40% فقط، واللون الأبيض كفيل بتخفيض درجة حرارة سطوح الجبال بنحو 10 درجات على الأقل، وتخفيض درجة الهواء المحيط به بنحو 3 درجات مئوية.

بينما تشمل اقتراحات المسند أيضًا عمل مظلات قماشية عملاقة وعالية وبيضاء اللون أيضًا في مشعري منى وعرفة، بجانب المبالغة في التشجير، والتخضير ما أمكن، عبر استخدام المياه المعالجة، أو مياه الآبار المالحة نسبيًا.

كما تضمنت الاقتراحات تلوين المباني باللون الأبيض، وتغيير لون الإسفلت من الأسود الداكن إلى الألوان الفاتحة، وخاصة اللون الأبيض، وهو ما تم بالفعل هذا العام بعد أن تم طلاء محيط مسجد نمرة الذي يعد من أهم المعالم الإسلامية في مشعر عرفات، باللون الأبيض بدلاً من لون الإسفلت التقليدي الأسود، لكن لم تعلن أي جهة رسمية عن خطة لطلاء الجبال. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكترونى

كل التعليقات

طلبات الخدمات
تواصل معنا
جميع الحقوق محفوظة لصالح سعادة نيوز© 2024
Powered by Saadaah Enterprises FZ LLE